recent
أخبار ساخنة

أفضل 5 فيتامينات تنمي قدراتك العقلية

معلومة
الصفحة الرئيسية
أفضل 5 فيتامينات تنمي قدراتك العقلية
 أفضل 5 فيتامينات تنمي قدراتك العقلية


الغذاء وصحة الدم

يعمل دماغ الإنسان على مدار الساعة ، يتحكم في الأفكار والحركات والتنفس وعدد دقات القلب والحواس وما إلى ذلك ، مما يعني حاجته المستمرة للطاقة التي يحصل عليها من خلال الطعام ، وبالتالي يؤثر الطعام بشكل مباشر على الدماغ. اتباع نظام غذائي صحي عالي الجودة يحتوي على كميات عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة يغذي الدماغ ويحميه من الجذور الحرة التي تقوم على تدمير الخلايا.


أهم الفيتامينات التي تنمي القدرات العقلية

الفيتامينات التي تساعد على تنمية القدرات العقلية هي فيتامين هـ ، ج ، ب 6 ، ب 12 ، ب 9.


فيتامين هـ (Vitamin E)

من المعروف أن فيتامين (هـ) يلعب دورًا رئيسيًا في محاربة الجذور الحرة ومقاومة تلف الخلايا ، وقد وجدت العديد من الدراسات أن فيتامين (هـ) يؤخر تطور مرض الزهايمر (خفيف ومتوسط). في عام 2014 ، نُشرت دراسة في مجلة جمعية القلب الأمريكية ، والتي ذكرت أن التوكوترينول ، الموجود بشكل طبيعي في زيت النخيل ، وهو نوع من فيتامين E ، يمكن أن يحمي الدم من تطور آفات المادة البيضاء المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بحمى الضنك. ومرض الزهايمر ومرض الزهايمر. شلل الرعاش. مصادر فيتامين هـ:


  • من البذور ، مثل اللوز والجوز وزبدة الفول السوداني والفول السوداني والبندق والمكسرات والجوز والبذور التي أساسها الشمس
  • من الزيت ، مثل زيت جنين القمح وزيت أساس الشمس وزيت القرطم وزيت الذرة وزيت فول الصويا.
  • من الخضار ، مثل السبانخ ، والهندباء ، والسلق السويسري ، واللف.

فيتامين ب 6 (Vitamin B6)

يساهم فيتامين ب 6 في وظائف العديد من أعضاء الجسم ، فيتامين ب 6 ضروري لنمو الدم والناقل العصبي ، ويلعب دورًا مهمًا في إنتاج السيروتونين والدوبامين ، لعمل الناقلات العصبية والقلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي. والمناعة والعضلات وتصنيع هرمونات السيروتونين والندرينالين التي تؤثر على الحالة المزاجية للشخص ، كما تساعد الجسم على إنتاج الميلاتونين المهم في تنظيم الساعة الداخلية الخاصة. مصادر فيتامين ب 6: الدواجن ولحم البقر والأسماك والبيض والحبوب الكاملة والموز والمكسرات والفول  والبطاطس.


فيتامين ب 12 (Vitamin B6)

هذا الفيتامين مهم للعديد من وظائف الجسم ، مثل صحة الدماغ ، وإنتاج خلايا الدم ، وعمل الأعصاب السلمي. يؤخذ فيتامين ب 12 أيضًا عن طريق الفم في حالات فقدان الذاكرة ومرض الزهايمر وإبطاء الشيخوخة وتعزيز المزاج والطاقة والتركيز والوظائف العقلية وجهاز المناعة.


يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأمعاء والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأمعاء من نقص فيتامين ب 12 من الطعام والمكملات التي يتم تناولها عن طريق الفم. يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى تلف الأعصاب وتدهور وظائف المخ وفقدان الذاكرة. تشمل مصادر هذا الفيتامين المأكولات البحرية والكبد ولحم البقر والدجاج وحليب الصويا المدعم ومنتجات الألبان مثل الحليب والحليب والجبن.


حمض الفوليك (Folic acid)

يعتبر حمض الفوليك أو فيتامين ب 9 من الفيتامينات المهمة جدًا للجسم بسبب ارتباطه بوظائف المخ. يتم الحصول على كمية كافية من فيتامين B9 كل يوم لتعزيز وظيفة الدماغ ، والمساعدة في الحفاظ على الصحة العقلية والنفسية للإنسان ، وتحتاج النساء الحوامل إلى كمية أكبر من حمض الفوليك لأنه مهم جدًا عندما ينمو الجسم بسرعة ، وتحديداً خلال فترة الحمل والرضاعة.


مصادر حمض الفوليك: الخضار الورقية والحمضيات والفول والحبوب الكاملة والسلمون والحليب والأفوكادو. يؤدي نقص فيتامين ب 9 إلى العديد من الأعراض بما في ذلك فقدان الشهية ، وضيق التنفس ، والإسهال ، والرمل ، والتهيج ، والنسيان. يمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك على المدى الطويل إلى ضعف النمو أو المعايرة أيضًا. الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 9 هم مدمنو الكحول ومرضى التشوه العصبي والمرضى الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو ما يسمى بمرض الاضطرابات الهضمية


فيتامين سي (Vitamin C)

فيتامين سي والمعروف أيضاً بفيتامين ج هو فيتامين مذاب في الماء يسمى حمض الأسكوربيك. يعتبر الإنسان من الثورات التي لا ينتج عنها هذا الفيتامين في جسمه بسبب طفرة جينية ، لذلك يجب عليك تناول الأطعمة الغنية للحصول على احتياجاتك اليومية. مصادر فيتامين سي هي الفاكهة ، وخاصة الأحماض والخضروات. تشمل وظائف فيتامين سي ما يلي:


  • فيتامين ج من أهم مضادات الأكسدة ، وله دور في إعادة تدوير المواد الأخرى المضادة للأكسدة مثل فيتامين إي ، وله دور في الوقاية من الأمراض المؤكسدة ، مثل الزهايمر ، وهنتنغتون دانس ، وكذلك الاضطرابات النفسية مثل الفصام. .
  • له دور في انتقال الحكم أثناء القيط ، ويؤثر بشكل مباشر على نبضاته الكهربائية.
  • تصنيع الدوبامين والأدرينالين وإطلاق الأسقلوب من خلال الوصلات الخلوية.
  • له دور في إعادة امتصاص وتنظيم امتصاص الغلوتامات في الناقل الثاني.
  • تصنيع الدوبامين والأدرينالين وإطلاق الأسقلوب من خلال الوصلات الخلوية.
  • له دور في إعادة امتصاص وتنظيم امتصاص الغلوتامات في الناقل الثاني.
  • يلعب فيتامين ج دورًا واضحًا في إعادة تكوين الكولاجين في الغشاء القاعدي للأوعية الدموية.
  • يحمي فيتامين ج خلايا الدماغ من التلف الذي يسببه العامل الحر.
  • يقوي الذاكرة ، ويحافظ على القدرات العقلية لكبار السن ، ويقلل من معاناتهم من أمراض الخرف.
  • يحمي من السكتات الدماغية التي تؤثر على القدرات العقلية للفرد.
  • إن تقليل تركيز فيتامين سي له عواقب وخيمة على وظائف وسلامة خلايا الابن.

تحسين صحة الدماغ

هناك العديد من الاضطرابات والأمراض المختلفة التي يمكن أن تصيب الدماغ ، وهناك إجراءات وقائية يمكن اتخاذها للحفاظ على صحة الدم ، منها:

  • للإقلاع عن التدخين: يؤدي الدخان إلى الدماغ والأوعية الدموية في الدماغ تتمدد ،
  • الحفاظ على المستويات الطبيعية لضغط الدم والكوليسترول ومرض السكري للوقاية من مرض الزهايمر والأوعية الدموية الممتدة في الدماغ والسكتة الدماغية. يمكن خفض ضغط الدم والكوليسترول عن طريق تقليل كمية الصوديوم وزيادة كمية الألياف في النظام الغذائي.
  • الحفاظ على صحة القلب: ترتبط تصلب الشرايين بالدماغ والأوعية الدموية في الدماغ والخرف. بالإضافة إلى العديد من مشاكل القلب الأخرى مثل عدم انتظام ضربات القلب وعيوب الغدد الصماء والتهابات القلب التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية.
  • مراعاة تعليمات السلامة العامة مثل أحزمة الأمان والخوذ ، والحد من إصابات الرأس التي قد تصيب الدماغ وقد تسبب الصلع.
  • التمرين: يمكن أن تقلل التمارين من نسبة الكوليسترول وضغط الدم ، وتساعد في الحفاظ على وزن صحي للجسم ، وتقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية.
  • استرخ واستمتع بوقتك ، مثل الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة التلفزيون في نهاية يوم متعب.
  • إن علاج الأشخاص الإيجابيين باستمرار والابتعاد عن الأشخاص السلبيين وقضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء يعزز الصحة العقلية.
  • الامتناع عن شرب الكحوليات ، وشرب الكحول مضر بصحة الدم ، ويسبب التوتر والاكتئاب.
  • تحديد والعمل لتحقيق أهداف طويلة المدى على المستوى الشخصي والمهني ، والحد من التوتر وتحسين جودة الرحم.
  • تعمل كتابة التذكيرات وتسجيل المشاعر وردود الفعل على أحداث الحياة على تحسين الصحة العقلية.
  • التعلم المستمر لأشياء جديدة وتعريض الدماغ للتحديات يعزز الذاكرة ، وينتج الدماغ النشط اتصالات جديدة بين الخلايا العصبية التي تسمح للخلايا بالتواصل مع بعضها البعض ، مما يساعد على تخزين المعلومات واستعادتها بسهولة أكبر بغض النظر عن العمر. يمكن تعلم أشياء جديدة مثل:

  1. تعلم العزف على آلة موسيقية.
  2. تغيير المهن وممارسة مهنة جديدة.
  3. ابدأ هواية إبداعية جديدة ، مثل: الرماية وركوب الدراجات والتصوير والتعليم.
  4. يمكن أن يؤدي تعلم أكثر من لغة إلى إبطاء شيخوخة الدماغ.
  5. ابق على اطلاع بما يحدث في العالم.
  6. تعلم كيفية طهي طبق جديد.

  • يتم تحفيز الأدمغة باستمرار ، وتنشيط الذاكرة وحل المشكلات ، والعضلات غير المستخدمة مثل العضلات غير المستخدمة تشمل وتقليل قدراتها المعرفية. بعض الأشياء التي تحفز الدماغ هي: السفر ، وزيارة المتحف ، وقراءة الكتب والصحف ، أو المجلات ، ولعب ألعاب التفكير مثل القطع ، والكلمات المتقاطعة ، واللعب على الآلات الموسيقية ، وممارسة الحرف اليدوية مثل الرسم ، واللون ، والسيراميك. والتخلص من الآلة الحاسبة للحسابات الذهنية والتطوع.
  • ممارسة Neurobiox: ابتكر الباحث لورانس جيم كاتز ، أستاذ علم الأعصاب في المركز الطبي بجامعة ديوك ، مصطلح Neurotropics ، وهو نظام فريد من تمارين الدماغ مثل: الذهاب إلى العمل من مسار جديد ، وارتداء الملابس بعيون مغلقة ، وحمل الهاتف والاستخدام فرشاة أسنان بيد غير معاكسة كالعادة ، يحتاج والدماج إلى تلقي محفزات جديدة بشكل دائم ، ومن الممكن جدًا تحديد التحديات بالنسبة له.

معلومة ويب | m3lomaweb | معلومة تثق فيهاkhamsatmostaqltradent