recent
أخبار ساخنة

أفضل 12 مكملًا مضادًا للشيخوخة

معلومة
الصفحة الرئيسية
أفضل 12 مكملًا مضادًا للشيخوخة
 أفضل 12 مكملًا مضادًا للشيخوخة


الشيخوخة ، والتي يمكن تعريفها على أنها "التدهور المرتبط بالوقت للوظائف الفسيولوجية اللازمة للبقاء والخصوبة" ، هي عملية يرغب معظم الناس في إبطائها.

تشمل بعض أسبابه الرئيسية الضرر الخلوي المتراكم الناجم عن الجزيئات التفاعلية المعروفة باسم الجذور الحرة وتقصير التيلومير ، وهي الهياكل الموجودة في نهايات الكروموسومات التي تلعب دورًا مهمًا في الانقسام الخلوي.

في حين أن الشيخوخة أمر لا مفر منه ، فإن زيادة عمر الإنسان وإبطاء عملية الشيخوخة كانا محط تركيز البحث العلمي لعقود.

من خلال هذا البحث ، حدد العلماء عددًا كبيرًا من المواد التي لها خصائص مضادة للشيخوخة ، يمكن تناول العديد منها كمكملات من قبل أولئك الذين يبحثون عن طرق طبيعية لإبطاء عملية الشيخوخة والوقاية من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة.

لاحظ أن هذه القائمة ليست شاملة ، والعديد من المكملات الأخرى قد تقدم أيضًا تأثيرات مضادة للشيخوخة.

ونقدم لك بهذا المقال 12 مكملًا غذائياً لها خصائص مضادة للشيخوخة.

1. الكركمين

ثبت أن الكركمين - المركب النشط الرئيسي في الكركم - يمتلك خصائص قوية لمكافحة الشيخوخة ، والتي تُعزى إلى إمكانات مضادات الأكسدة القوية.

يحدث الشيخوخة الخلوية عندما تتوقف الخلايا عن الانقسام. مع تقدمك في العمر ، تتراكم الخلايا الشائخة ، والتي يعتقد أنها تسرع الشيخوخة وتطور المرض.

يوضح البحث أن الكركمين ينشط بعض البروتينات ، بما في ذلك السرتوينات وبروتين كيناز المنشط AMP (AMPK) ، مما يساعد على تأخير الشيخوخة الخلوية ويعزز طول العمر.

بالإضافة إلى ذلك ، فقد ثبت أن الكركمين يحارب الضرر الخلوي ويزيد بشكل كبير من عمر ذباب الفاكهة والديدان المستديرة والفئران. لقد أثبت أن هذا المركب يعمل على تأجيل الأمراض المرتبطة بالعمر وأيضاً يخفف الأعراض المرتبطة بالعمر.

قد يكون هذا هو السبب وراء ارتباط تناول الكركم بانخفاض خطر التدهور العقلي المرتبط بالعمر لدى البشر.

يمكنك أيضاً زيادة تناول الكركمين عن طريق استخدامك وتناولك الكركم في الوصفات أو تناول مكملات غذائية للكركمين.

2. EGCG

Epigallocatechin gallate (EGCG) هو مركب بوليفينول المشهور ويتركز بكثرة في الشاي الأخضر. يقدم فوائد صحية رائعة ، مع الأبحاث التي تدعم استخدامه لتقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، فضلاً عن الحالات الصحية الأخرى مثل أمراض القلب.

من بين مجموعة EGCG المتنوعة من خصائص تعزيز الصحة المحتملة قدرتها على تعزيز طول العمر والحماية من تطور الأمراض المرتبطة بالعمر.

قد يبطئ EGCG الشيخوخة عن طريق استعادة وظيفة الميتوكوندريا في الخلايا والعمل على المسارات المشاركة في الشيخوخة ، بما في ذلك مسار إشارات البروتين كيناز المنشط AMP (AMPK).

كما أنه يحث على الالتهام الذاتي ، وهي العملية التي يزيل بها جسمك المواد الخلوية التالفة.

ارتبط تناول الشاي الأخضر بانخفاض مخاطر الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب والسكري والسكتة الدماغية والوفاة المرتبطة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنه يمكن أن يحمي من شيخوخة الجلد والتجاعيد التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.

يمكن تناول EGCG عن طريق شرب الشاي الأخضر أو ​​تناول المكملات المركزة.

3. الكولاجين

يعرف الكولاجين بأنه نافورة الشباب ويتم الترويج له على أنه نافورة الشباب لقدرته على تقليل ظهور شيخوخة الجلد.

إنه جزء أساسى لا يتجزأ من بشرتك يعمل و يساعد في الحفاظ على بنية الجلد. مع تقدمك في العمر ، يتباطأ إنتاج الكولاجين ، مما يؤدي إلى فقدان الكولاجين في الجلد مما يسرع من ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد.

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الكولاجين قد يقلل من علامات الشيخوخة ، بما في ذلك التجاعيد وجفاف الجلد.

على سبيل المثال ، أظهرت دراسة أجريت عام 2019 على 72 امرأة أن تناول مكمل يحتوي على 2.5 جرام من الكولاجين - إلى جانب العديد من المكونات الأخرى ، بما في ذلك أيضاً البيوتين - كل يوم  لمدة 12 أسبوعًا أثبت أنه أدى إلى تحسن كبير في ترطيب البشرة وخشونتها ومرونتها.

وجدت وأثبتت دراسة أخرى تم إجرائها على 114 امرأة أن العلاج بـ 2.5 جرام من ببتيدات الكولاجين لمدة 8 أسابيع قلل بشكل كبير من تجاعيد العين وزيادة مستويات الكولاجين في الجلد.

على الرغم من أن هذه النتائج واعدة ، ضع في اعتبارك أن العديد من دراسات الكولاجين يتم تمويلها من قبل الشركات التي تصنع منتجات الكولاجين ، مما قد يؤثر على نتائج الدراسة.

تتوفر العديد من أنواع مكملات الكولاجين في السوق ، بما في ذلك المساحيق والكبسولات.

4. CoQ10

إنزيم Q10 (CoQ10) هو من مضادات الأكسدة التي ينتجها جسم الإنسان1. ومن أدواره الأساسية يحمي من التلف الخلوي ويعمل على إنتاج الطاقة.

تشير الأبحاث إلى أن مستويات CoQ10 تنخفض مع تقدمك في العمر ، وقد ثبت أن تناول المكملات بها يحسن جوانب معينة من الصحة لدى الأفراد الأكبر سنًا.

على سبيل المثال ، أظهرت دراسة أجريت على 443 من كبار السن أن تناول مكمل CoQ10 والسيلينيوم على مدى 4 سنوات أدى إلى تحسين نوعية حياتهم بشكل عام ، وتقليل زيارات المستشفى ، وإبطاء تدهور الأداء البدني والعقلي.

تساعد مكملات CoQ10 في تقليل الإجهاد التأكسدي ، وهي حالة تتميز بتراكم الجذور الحرة والجزيئات التفاعلية الأخرى التي تسرع عملية الشيخوخة وظهور الأمراض المرتبطة بالعمر.

على الرغم من أن مركب CoQ10 يبشر بالخير باعتباره مكملًا مضادًا للشيخوخة ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة قبل التوصية به كطريقة طبيعية لتأخير الشيخوخة.

يجب استشارة أخصائي رعاية صحية موثوق قبل تجربته والمتابعة معه.

5. نيكوتيناميد ريبوسيد ونيكوتيناميد أحادي نيوكليوتيد

مركب نيكوتيناميد ريبوسيد وإختصارة (NR) ومركب نيكوتيناميد أحادي نيوكليوتيد وإختصارة (NMN) هي من سلائف لنيكوتيناميد الأدينين ثنائي النوكليوتيد (NAD +)

NAD + هو مركب موجود في كل خلية في جسمك ويشارك في العديد من العمليات الحرجة ، بما في ذلك استقلاب الطاقة وإصلاح الحمض النووي والتعبير الجيني.

تنخفض مستويات NAD + مع تقدم العمر ، ويُعتقد أن هذا الانخفاض مرتبط بالتدهور الجسدي المتسارع وظهور الأمراض المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن تناول مكملات NAD + السلائف NMN و NR يعيد مستويات NAD + ويمنع التدهور الجسدي المرتبط بالعمر.

على سبيل المثال ، أظهرت دراسة أجريت على الفئران المتقدمة في السن أن تناول مكملات NMN عن طريق الفم يمنع التغيرات الجينية المرتبطة بالعمر ويحسن استقلاب الطاقة والنشاط البدني وحساسية الأنسولين.

بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت دراسة أجريت عام 2019 على 12 رجلاً بمتوسط ​​عمر 75 عامًا أن تناول 1 جرام من NR يوميًا لمدة 21 يومًا خفض من مستويات البروتينات الالتهابية في الجسم وزاد من مستويات NAD + في العضلات الهيكلية.

ومع ذلك ، فإن أحد المؤلفين في الدراسة أعلاه يمتلك مخزونًا ويعمل كمستشار للشركة التي صنعت ملحق NR قيد الدراسة ، والذي قد يكون له نتائج منحرفة.

أظهر عدد من الدراسات الأخرى التي أجريت على الحيوانات نتائج إيجابية تتعلق بتكميل كل من NR و NMN. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث البشرية قبل إجراء استنتاجات قوية حول التأثيرات المضادة للشيخوخة من NR و NMN.

6. كروسين

كروسين هو صبغة صفراء كاروتينويد في الزعفران ، وهو نوع من التوابل باهظة الثمن وشائعة الاستخدام في المطبخ الهندي والإسباني.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان أن الكروسين يقدم العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك التأثيرات المضادة للسرطان ومضادات الالتهابات ومضادة للقلق ومضادات السكر.

بصرف النظر عن الخصائص المذكورة أعلاه ، فقد تم البحث عن Crocin لقدرته على العمل كمركب مضاد للشيخوخة والحماية من التدهور العقلي المرتبط بالعمر.

أظهرت دراسات أنابيب الاختبار والقوارض أن الكروسين يساعد في منع تلف الأعصاب المرتبط بالعمر عن طريق تثبيط إنتاج منتجات نهائية متقدمة للجليكشن (AGEs) وأنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) ، وهي مركبات تساهم في عملية الشيخوخة.

وقد أثبت أيضًا أن Crocin يساعد ويعمل على منع شيخوخة خلايا الجلد البشرية عن طريق الحماية من التلف الخلوي الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية وعن طريق تقليل الالتهاب.

بالنظر إلى أن الزعفران هو أغلى أنواع التوابل في العالم ، فإن الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة لزيادة تناولك للكروسين هي تناول مكملات مركزة من الزعفران.

7-12. مكملات أخرى لمكافحة الشيخوخة

بصرف النظر عن تلك المذكورة أعلاه ، فإن المكملات التالية لها إمكانات رائعة لمكافحة الشيخوخة:

7- الثيانين. L- الثيانين هو حمض أميني يتركز في أنواع معينة من الشاي ، بما في ذلك الشاي الأخضر. قد يساعدك في الحماية من التدهور العقلي وقد أثبت أنه أطال عمر الديدان الأسطوانية بنسبة 5٪.

8- رهوديولا. نبات طبى له خصائص تعد مضاد قوى للالتهابات ومضاد قوى للشيخوخة. أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على ذباب الفاكهة أن العلاج بمسحوق رهوديولا الوردية أدى إلى زيادة عمرها بنسبة 17٪ في المتوسط.

9- الثوم. للثوم خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. أظهرت دراسات أنابيب الاختبار والقوارض أن المكمل بهذه الخصائص والميزات قد يمنع شيخوخة الجلد والتجاعيد الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية.

10-استراغالوس. Astragalus Membranaceus هو عشب للحد من الإجهاد يستخدم في الطب الصيني التقليدي. قد يساعد في مكافحة الشيخوخة عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي ، وتعزيز وظيفة المناعة ، ومنع تلف الخلايا.

11- فيستين. Fisetin هو مركب فلافونويد يعتبر علاجيًا علاجيًا ، مما يعني أنه يمكن أن يقتل الخلايا الشائخة. وأشارت دراسات القوارض إلى أنه قد يعمل على التقليل من عدد الخلايا المتشيخة في الأنسجة ويطيل العمر الافتراضي.

12- ريسفيراترول. الريسفيراترول هو مادة البوليفينول الموجودة في العنب والتوت والفول السوداني والنبيذ الأحمر والتي قد تعزز طول العمر عن طريق تنشيط جينات معينة تسمى السرتوين. لقد أثبت أنه زاد من عمر ذباب الفاكهة والديدان الخيطية والخمائر.

على الرغم من أن هذه النتائج واعدة ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر لفهم كامل كيف يمكن استخدام هذه المكملات لتعزيز طول العمر.

معلومة ويب | m3lomaweb | معلومة تثق فيهاkhamsatmostaqltradent