recent
أخبار ساخنة

أفضل 10 أطعمة غنية بالزنك

معلومة
الصفحة الرئيسية

 10 أطعمة تعد المصادر الأغنى بعنصر الزنك.

أفضل 10 أطعمة غنية بالزنك


يعد الزنك من العناصر الضرورية والأساسية لصحة جيدة لجسم الإنسان والتى لا يمكن الإستغناء عنها.
حيث أنه مطلوب وضرورى لأكثر من 300 إنزيم ليقوموا بوظائفهم وضرورى أيضاً وأساسى للعديد والكثير من العمليات 
المهمة لجسم الإنسان.
حيث أنه يحافظ على جهاز المناعة ويحميه ويعمل أيضاً على إصلاح ونمو أنسجة جسم الإنسان.
 فإنه من المعلوم أن جسم الإنسان لا يخزن عنصر الزنك ، فمن الضرورى عليك أن تتناول الأطعمة الغنية بالزنك لتلبية 
إحتياجات جسمك اليومية.
فاللرجال ينصح بتناولهم 11 مجم يومياً من الزنك ، ولكن النساء تحتاج إلى 8 مجم يومياً ، ولكن لنساء الحوامل ينصح 
أن تتناول 11 مجم من الزنك يومياً ، أما النساء اللاتى لديهم أطفال يرضعون ننصح بأن يتناولوا 12 مجم من الزنك يومياً.
فإن البعض معرض للإصابة بنقص عنصر الزنك بأجسامهم من الأطفال الصغار والمراهقين وكبار السن نساء ورجال.
فيجب تناول نظام غذائى صحى متوازن يمدك بكل العناصر الضرورية لجسمك بما فى ذلك عنصر الزنك.
لذلك نستعرض لكم فى هذا القال 10 أطعمة تعد المصادر الأغنى بعنصر الزنك.

1- اللحوم

اللحوم مصدر ممتاز وغنى بالزنك ، حيث أن 100 جرام من اللحم المفروم النيئ  يمد جسم الإنسان بنسبة 44% من قيمة الإحتياجات اليومية التى يحتاجها جسم الإنسان.

2- المحار

تعتبر الأطعمة البحرية أ, ما تسمى بالسى فود من ألأذ وأطيب الأطعمة ومن أكثرها فائدة وصحة لجسم الإنسان لما تحتوية من عناصر غذائية مهمة وضرورية وهذه الأطعمة مثل المحار وبلح البحر وسرطان البحر والجمبرى يمكنها أن تساهم بتزويدك من الاحتياجات اليومية لجسمك من عنصر الزنك المهم.
ونخص بذلك المحار لإحتوائة على نسب عالية من عنصر الزنك ، حيث وجد أن عدد 6 محارات متوسطة الحجم تمد جسمك بكمية 32 مجم من عنصر الزنك وهذه الكمية تعادل نسبة 291% من نسبة الإحتياجات اليومية التى يحتاجها جسم الإنسان من عنصر الزنك المهم والضرورى لأجسامنا.

3- البقوليات

تعتبر البقوليات من الأطعمة التى تحتوى على كمية عالية والغنية بالزنك ، ولكن للأسف تحتوى على الفيتات أو ما يسمى أيضاً بحمض الفيتيك وهو يقلل من إمتصاص عنصر الزنك  ، ولتغلب أو التقليل من هذه المشكلة فإن نقع البقوليات أو تنبيت أو تخميرها قبل الطهى يقلل من هذا الحمض حيث أنه قابل لذوبان فى الماء مما يساعد الجسم على إمتصاص كمية أكبر من عنصر الزنك عند تناول البقوليات التى تعد من المصادر الغنية بعنصر الزنك.
حيث أن 100 جرام من العدس المطهى ( المطبوخ ) تحتوى على نسبة تعادل 12% من قيمة الإحتياجات اليومية لأجسامنا من الزنك.

4- البذور

إن البذور من الأطعمة التى تحتوى وتعتبر مصدر جيد للألياف والفيتامينات والدهون الصحية ، فإن بذور السمسم واليقطين والكوسا والقنب تحتوى على كميات عالية من الزنك وغنية به لذلك تعتبر البذور صحية ومهمة فى النظام الغذائى.
فعلى سبيل المثال فإن  3 ملاعق كبيرة من بذور القنب ما يعادل ( 30 جراماً ) تحتوى على نسبة 31% من الإحتياجات اليومية الموصى بها للرجال وعلى نسبة 43% من نسبة الإحتياجات اليومية من الزنك الموصى بها لنساء.

5- المكسرات

المكسرات من الأطعمة اللذيذة الغنية بالعانصر المختلفة والمتعددة الغذائية والضرورية لجسم الإنسان فإنه يأكله الناس عللى سبيل المسليات و الوجبات الخفيفة المريحة الصحية.
فإن من المكسرات الغنية بعنصر الزنك فإن الكاجو يعد خياراً ممتازاً فإن 1 أونصة من الكاجو ما يعادل 28 جراماً يحتوى على نسبة 15% من القيمة اليومية من عنصر الزنك التى يحتاجها جسم الإنسان.

6- الألبان

من المصادر الجيدة لعنصر الزنك تعتبر منتجات الألبان واحدة من هذه المصادر وليست تحتوى على الزنك فقط ولكننا نعلم أيضاً أنها تحتوى على الكالسيوم والبروتين وفيتامين د أيضا.
وكلها عناصر مهمة وضرورية لجسم الإنسان ، فإن 100 جرام من جبن الشيدر يحتوى على نسبة 28% من قيمة الإحتياجات اليومية لجسم الإنسان من عنصر الزنك ، أما كوب واحد من الحليب كامل الدسم يحتوى على نسبة تعادل 9% من قيمة الإحتياجات اليومية من عنصر الزنك لأجسامنا.

7- البيض

البيض يعد من الأطعمة الشعبية والمتوفرة بكثرة لناس والغنية بالعناصر الغذائية مثل السيلينوم والكولين والبروتين والدهون الصحية وغيرها.
فإن بيضة واحدة كبيرة تحتوى على نسبة 5% من الإحتياجات اليومية من الزنك لجسم الإنسان.

8- الحبوب الكاملة

فإن الحبوب كالقمح والأرز تعتبر مصدر لعنصر الزنك ولكنها تحتوى على نفس مشكلة البقوليات حيث تحتوى على الفيتات الذى يقلل من إمتصاص الزنك.

9- بعض من الخضار

فإن معظم الخضراوات تعتبر مصادر فقيرة للزنك ، فإن البطاطس إذا كان الأنواع الحلوة منها أو العادية فإن حبة بطاطس كبيرة تحتوى على 1 مجم من الزنك وهى تعادل نسبة 9% من نسبة الإحتياجات اليومية من عنصر الزنك.
فهذا قد يكون ضرورى لك إذا كنت لا تتناول اللحوم.

10- الشوكولاتة الداكنة

من المعروف أن الشوكولاتة تحتوى على سعرات حرارية عالية وسكر ولكن تعتبر مصدر للزنك لذلك لا يجب أن لا تكون المصدر الأساسى لك لتزود جسمك بالإحتياجات اليومية من الزنك ويجب تناولها بإعتدال.
فإن 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة تحنوى على 3.3 مجم من الزنك وهذا يعادل نسبة 30% من نسبة الإحتياجات اليومية من الزنك الضرورى لجسم الإنسان.

معلومة ويب | m3lomaweb | معلومة تثق فيهاkhamsatmostaqltradent