recent
أخبار ساخنة

10 أنواع من أفضل الأطعمة التى تساعد على الشفاء

معلومة
الصفحة الرئيسية

10 أنواع من أفضل الأطعمة التى تساعد على الشفاء

10 أنواع من أفضل الأطعمة التى تساعد على الشفاء


إن الطعام هو أهم الأشياء لصحة وسلامة الجسم للمخلوقات فإن الطعام فد يكون سلاح ذو حدين فيجب الحرص دائماً وإختيار الطعام الذى يفيد صحتنا ولا يضر بها يعطينا نشاطاً وحيوية ولا يجعل أجسامنا خاملة عليلة.

فإن تناول بعض الأطعمة يساعد أجسامنا فى التعافى من الجروح والعمليات الجراحية نعم فالأطعمة التى تتناوله وتختارها بيدك أن تجعلها تساعد جسمك على التعافى وإلتئام الجروح ، أو قد تجعلها تعمل ضدك وتضر ولا تساعد أجسامنا على التعافى.

حيث أن الخضروات والفاكهة ومصادر البروتين والدهون الصحية أثبتت ، أنها لها القدرة على تقليل الإلتهابات وتحسين وتعزيز وظائف المناعة ، وتساعد على القدرة على الشفاء والتعافى.

لذا حرصاً من موقع حروف على صحتك وصحة أولادنا نقدم لك 10 أنواع من الأطعمة تساعد على الشفاء.

1- الخضروات ذات الأوراق الخضراء

من الأطعمة التى تحتوى على عناصر وفيتامينات مفيدة وضرورية لتعزيز وظائف أجسامنا تعتبر الخضروات منها وبخاصة ذات الأوراق الخضراء ، كالجرجير والسلق السويسرى والسبانخ والخردل الأخضر واللفت وغيرهم.

فإن هذه الخضروات مليئة وغنية بالعناصر والمركبات الغذائية التى لها القدرة على التقليل من الإلتهابات وتحسين المناعة وتعمل على إلتئام الجروح أسرع وهذا يجعلها أن توضع بقائمة الطعام التى تساعد على التعافى والشفاء.

حيث أن الخضروات غنية بالعديد والكثير من العناصر والفيتامينات الصحية والضرورية مثل المغنسيوم والمنجنيز ونسب عالية من فيتامين C وحمض الفوليك وفيتامين أ وكل هذه فيتامينات وعناصر غذائية لا غنى عنها للصحة العامة ووظائف المناعة.

ولا ننسى أنها من مصادر مضادات الأكسدة الغنية التى تشمل على مادة البوليفينول التى تدعم وظائف المناعة ولها خصائص قوية مضادة للإلتهابات.

2- البيض

إن البيض من الأطعمة الصحية ذات القيمة الغذائية العالية ومصدر جيد للبروتين حيث أن بيضة كبيرة ( 50جراماً) توفر 6 جرام من البروتين وأيضاً يحتوى على العديد من العناصر حيث البيض الكامل يحتوى على الزنك والسيلينيوم والحديد وأيضاً فيتامين A و B12 وكلها لها وظائف مناعية ضرورية وحيوية.

حيث أن بعد العمليات الجراحية يكون الجسم منهك ومجهد ويحتاج لمصادر بروتين عالية الإمتصاص وهذا متواجد بالبيض حيث تحتاج أجسامنا بروتين أكثر من الإحتياج اليومى الموصى به (  RDA ) المقدر بمقدار  0.8 جرام لكل كيلوجرام من وزن جسم الإنسان.

حيث أن الجمعية الأمريكية للتعافى المعزز توصى بمقدار 1.5-2 جرام لكل كيلوجرام من وزن جسم الإنسان بعد العمليات الجراحية لذلك من الضروى لتناول البروتين بكميات أكبر بعد العمليات الجراحية ليعزز من التعافى والشفاء.

3- السلمون

من لا يعشق الأسماك قليلا ما نسمع أن أحد ما لا يحب الأسماك فإن الأسماك من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والمفيدة لأجسامنا 

وخاصة بهذا المقال فإن نتحدث عن أسماك السلمون الراذعة اللذيذة حيث أنها غنية بالعديد من العناصر والمركبات كالزنك وفيتامين ب وملئ بالبروتين والسيلينيوم وزيت أوميجا 3 الغنى عن التعريف.

حيث أشارت الدراسات أن الزيوت الدهنية كأوميجا 3 تعزز وتقوى المناعة وأيضاً تقلل من الإلتهابات عند تناولها فى شكل مكمل.

حيث أن 85 جرام من أسماك السلمون البرى توفر 70% من الإحتياجات اليومية لأجسامنا من السيلينيوم الضرورى للمناعة ويتعامل مع الإلتهابات ويقلل منها.

ننوه طبعاً نحن لسنا بأطباء نحن نعرض القيم الغذائية فإن العمليات الجراحية بعدها أجسامنا تكون بوضع حرج فلا بد من إستشارة الطبيب المعالج لك.

4- التوت

التوت من الأطعمة اللذيذة الغنية بالمركبات والعناصر الغذائية حيث أنه مصدر جيد لفيتامين C الذى يساعد على إلتئام الجروح.

وليس هذا فقط ولكنه غنى بمضادات الأكسدة كالأنثوسيانين التى لها تأثيرات مضادة للفيروسات والإلتهابات ومعززة للمناعة.

5- المكسرات والبذور

تعتبر البذور والمكسرات كالجوز واللوز وبذور القنب وبذور عباد الشمس خياراً ممتاز لتغذية أجسامنا أثنا عمليات الشفاء والتعافى.

حيث هذه الأطعمة غنية بالدهون الصحية والبروتين النباتى والمعادن والفيتامينات التى تعزز من عملية الشفاء.

فإنها مصدر جيد للمغنيسيوم والمنجنيز والزنك وفيتامين هـ الذى يعمل كمضاد للأكسدة فى الجسم ، ويحمى من تلف الخلايا وأيضاً مهم للمناعة.

حيث الدراسات تشير أن مستويات فيتامين هـ الصحية بالجسم تعمل على تحسين وتعزيز وظيفة خلايا المناعة الواقية التى تساعد فى مكافحة العدوى والمرض.

6- الدواجن

فإن الدجاج والديك الرومى يحتوى على الأحماض الأمينية المحددة كالأرجينين والجلوتامين التى يمكن أن تساعد على الشفاء والتعافى.

حيث يساعد الأرجينين فى إنتاج الكولاجين وإلتئام الجروح أما الجلوتامين يوفر الحماية الخلوية فى وقت الإجهاد كالمرض والإصابة.

7- اللحوم العضوية

من أكثر الأطعمة المغذية  ذات القيمة والعناصر الغذائية التى يمكن تناولها هى اللحوم العضوية.

حيث أنها تحتوى على الكثير من العناصر الغذائية المعززة للمناعة مثل الزنك وفيتامين ب والحديد وفيتامين أ والنحاس ، وهو ضرورى لإنتاج الكولاجين والنسيج الضام.

حيث فيتامين أ مهم للإستجابة المناسبة للخلايا المناعية ويعمل على تثبيط الخلايا الإلتهابية وضرورى أيضاً لإلتئام الجروح وصحة الجلد.

وتعتبر اللحوم العضوية أيضاً أحد المصادر الغنية بالبروتين الضرورى للتعافى والشفاء بعد المرض والجراحة.

8- الخضروات الصليبية

القرنبيط وبراعم البروكسيل والبروكلى واللفت يطلق عليها الخضروات الصليبية حيث أنها تشتهر بفوائدها الصحية الرائعة.

حيث أنها تحتوى على العديد من المعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات فإن الخضروات الصليبية تحتوى على الجلوكوزينات حيث يحولها الجسم إلى الأيزوثيوسيانات وقد ثبت أن الأيزوثيوسيانات تحسن صحة المناعة فإنها تعمل على مقاومة الإلتهابات وتنشط دفاعات المناعة.

ليس هذا وفقط بل تحتوى هذه الخضروات على فيتامين ب وفيتامين ج التى يحتاجهم الجسم أثناء فترة التعافى.

9- المحار

إن بلح البحر والمحار من الأطعمة البحرية الغنية بالعناصر الغذائية وخاصة نخص الزنك الذى يساعد ويحسن من التعافى.

فإن الزنك مهم وأساسى لوظيفة المناعة ويساعد أيضاً على تعزيز إلتئام الجروح والشفاء السريع لذلك يعد المحار من الأطعمة المعززة للتعافى.

حيث أن 6 محارات متوسطة الحجم (59 جراماً) توفر أكثر من 300% من الإحتياجات اليومية ( DV ) لجسم الإنسان من الزنك.

10- البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة من الأطعكة الصحية عالية الكربوهيدرات هى ضرورية للتعافى ، حيث أن الكربوهيدرات لا توفر الطاقة فقط للجسم بل توفر إنزيمات مثل هيكسوكيناز وسيترات سينثير حيث تساعد على إلتئام الجروح.

حيث أن قلة الكربوهيدرات قد يؤدى إلى عدم الشفاء وإلتئام الجروح سريعاً.

فإن البطاطا الحلوة تحتوى أيضاً على الكاروتينات والمنجنيز وفيتامين C وكل هذا يساعد الجسم على التعافى وتحسن من الإستجابة المناعية.


معلومة ويب | m3lomaweb | معلومة تثق فيهاkhamsatmostaqltradent